الأربعاء، 17 فبراير 2010

بحـــث حـــــول : الحراك السياسي والاجتماعي والمدني فـــي الــــجــنــــوب بيــــن النشــــوء والتطــــور وتــطــلــعــات المــســتــقــبــل دراســة

بسم الله الرحمن الرحيم



بحـــث حـــــول :
الحراك السياسي والاجتماعي والمدني
فـــي الــــجــنــــوب
بيــــن النشــــوء والتطــــور
وتــطــلــعــات المــســتــقــبــل
دراســة ميـــدانية عــن الحــراك فــي الجنــوب
دراسة ميدانية في مديرية الضالع





الباحث / فؤاد الجنوبي
بتاريخ 2009 – 2010م

إن نضال الجنوب يحمل مشروعيته من حقه وملكيته لهذه الأرض , ومن ارتباطه بها , ومن ثقافته المدنية والإنسانية ونضاله السلمي المتواصل الذي لم ينقطع منذ اللحظات الأولى لاحتلال الجنوب منذ صيف 1994م .
الرافض لثقافة القبيلة , والمتطلع للثقافة المدنية الذي يطرحها كبديل لثقافة العنف والاحتواء ومصادرة الحقوق , هذه هي رسالتنا رسالة الجنوب التي نحملها إلى العالم إخوان وأصدقاء .
وهو قوي بمشروعه الحضاري , وهو قوي بتضامن المثقفين من الإخوان في الجوار الخليجي , والإخوان العرب , وأحرار العالم أجمع وهنا فإننا نخاطب الصفوة المثقفة والسياسيين والمهتمين بحقوق الشعوب وتقرير مصيرهم في خليجنا ووطننا العربي الكبير والعالم اجمع للدفاع عن قرارات الشرعية الدولية رقم (924 – 931) الرافضة لفرض الوحدة بالاحتلال ونتطلع إلى تضامنهم معنا ومؤازرتهم لشعب الجنوب لاسترجاع واستعادة دولته الفتية (جمهورية
اليمن الديمقراطية الشعبية) وتقرير مصيره على أرضة وفرض سيادته عليها
الإهــــــــداء :
إلى كل أحرار العالم ومحبي السلام واخص بالذكر الشيخ الدكتور والباحث / خالد القاسمي , بلبل الحرية وصوت الجنوب العربي , نبض قلوبنا والساكن في ضمائرنا ... .

الـــبـــاحـث
شكــر وتقــديـــر :
وأنا أضع كلمات الشكر هنا اخص بها كل من تفاعل في توزيع استمارة البحث وأعادها لنا , كما واشكر المناضل صلاح الشنفرة على ما قدمه من دعم لنا لإنجاح بحثنا هذا وهو الوحيد الذي تفاعل معنا ونشكره شكراً جزيلاً .


إيمانا منا بأهمية دراسة الحراك الجنوبي كظاهرة إجتماعية وسياسية قمنا بإنزال إستمارة استبيان واختيار عينة عشوائية منتظمة من المجتمع المبحوث , ولأن القيام بالبحث عملية تطوعية شخصية ومع إن البحث ليس بالعملية السهلة وإنما هو عملية معقدة ومشعبة وشائكة إذ تتطلب الجهود الجبارة والطاقات الكبيرة فإننا قد راعينا إن نحافظ على تلك العلاقة الرفيعة والدقيقة في التوفيق بين تقديم بحث موضوعي وعلمي رصين , ومراعاة الظروف والإمكانيات الشخصية ولهذا أعتمدنا إختيار عينة عشوائية من المجتمع المبحوث في منطقة الضالع لأن المنطقة هي محل السكن وتسهل عملية التواصل مع المبحوثين وقد استخدمنا الاستبيان لمعرفة مواقف وأراء المبحوثين ورد فعلهم واتجاهاتهم حول الحراك وقد قسم البحث إلى عدة مباحث وهي :
المبحث الأول :
وهو المبحث النظري والمنهاجي المتعلق بالمفاهيم التي تناولها البحث ومنهجية الدراسة وركز البحث على المفاهيم المتعلقة بالحراك .
المبحث الثاني :
وهو المبحث الميداني وهو عبارة عن مجموعة من الجداول والبيانات المتضمنة إجابة المبحوثين عن هذه الأسئلة وتحليلها إحصائيا .
المبحث الثالث :
ويتناول الاستنتاجات والمقترحات التي توصلت إليها الدراسة .
وننوه إلى استخدام طريقة جديدة في الاستمارة وهي طريقة إعطاء سؤال مفتوح يجيب عليه المبحوث بوضع رأيه حول السؤال وإجابته عنه بطريقة مفتوحة إلى جانب الطريقة المغلقة (نعم – لا – لا أعرف) .
كما إن الدراسة قد اشتملت على خريطة الجنوب , وموقع الدراسة الضالع وأيضا استمارة البحث .
المبحث الأول : الجانب المنهاجي والنظري :
التعريف بالدراسة :
الدراسة التي بين أيدينا هي عبارة عن دراسة استطلاعية مسحية لأراء ومواقف المبحوثين حول الحراك السياسي الاجتماعي والمدني في الجنوب بين النشوء والتطور وتطلعات المستقبل دراسة ميدانية عن الحراك في الجنوب , دراسة ميدانية في مديرية الضالع وهي دراسة سوسيولوجية .
أهمية البحث :
تنطلق أهمية دراستنا من تناولها لقضية مهمة وملحة وهي قضية الحراك والسياسي والاجتماعي والمدني في الجنوب من حيث :
1- وضع الحراك باعتباره ظاهرة إجتماعية تهم الرأي العام المحلي والعربي والعالمي وتحتاج إلى وضعها تحت مجهر الدراسة العلمية , وبالتالي دراسته دراسة علمية موضوعية .
2- معرفة وفهم الحراك كمشكلة سياسية واجتماعية ومدنية وقضية شعب محتل يناضل من اجل تحرير بلاده وقراءاتها وفقاً للمنهج السوسيولوجي والسياسي وبالتالي تقييم هذه المشكلة وفقاً للمناهج العلمية والمداخل السسيولوجية .

أهداف البحث :-
يصبوا البحث الوصول إلى الأهداف التالية :-
1- فهم الحراك فهماً حقيقيا وعلمياً وموضوعياً وسسيولوجياً
2- قراءة واستطلاع آراء المجتمع الجنوبي صاحب المشكلة الحقيقية وهي قضية الحراك من حيث التخطيط والتنظيم والإدارة عموماً .
3- مدى اعتماد الحراك على الأساليب العلمية في العمل .
فروض البحث :-
يقوم البحث على مجموعة من الافتراضات العلمية الموضوعة في صورة تساؤلات احتوت عليها الاستمارة الملحقة في دراستنا هذه .
حدود الدراسة :-
للبحث أو الدراسة حدوده العلمية والمادية والمعنوية فهو من الناحية المعنوية يقيس رأي عينة عشوائية من المجتمع المبحوث حول الحراك , وهو من الناحية المادية لايكولوجية يركز على منطقة جغرافية محددة وهي عينة من الجنوب تناول فيها البحث مديرية الضالع وحرص الباحث إن يصل إلى كل مناطق الضالع ومراكزها ..!
منهج الدراسة :-
اعتمدنا في دراستنا هذه على الدراسة الميدانية الاستطلاعية واستخدمنا الإستبانه والتي قمنا بإنزالها على المبحوثين وبالتالي الإجابة عليها .. وهي دراسة مسحية حول مشكلة البحث إلى جانب استخدام المنهج التاريخي واستخدام نظام (SPSS) الإحصائي .
مفاهيم البحث أو الدارسة
تناول البحث مجموعة من المفاهيم المرتبطة بالحراك والسياسي والاجتماعي والمدني في الجنوب بين النشوء التطور وتطلعات المستقبل دراسة ميدانية عن الجنوب دراسة ميدانية عن مديرية الضالع ومن هذه المفاهيم :-
1- الجنوب : هي جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .. الجنوب العربي , بكل مكوناته الجغرافية والسيادية من ثروة وناس وهي دولة لها حدودها المعترف بها دولياً .. ولها قيمها المؤسسية الأصيلة .. ولها دستورها وعلمها ونشيدها الوطني .. ولها كيانها المستقل وهي أيضا كتلة متماسكة من الأفراد المتساوون في الحقوق والواجبات المؤمنون بقضيتهم وحقهم .. وهي عبارة عن مجموعة من الحقوق العائدة لسكان الجنوب أو الجنوبيين في مساحة جغرافية هي (دولة الجنوب) ولها تقسيماتها الإدارية المتمثلة في محافظات الجنوب عدن ولحج وأبين وشبوة وحضرموت والمهرة ويجمع هؤلاء الأفراد الحق المشترك في دولتهم التي تضمهم ومجموعة من الحقوق المتمثلة في الناس والجغرافيا والثروة والحق السياسي المتمثل باستعادة الدولة وتحرير الارض والانسان (تقرير المصير) .
وهم مجموعة من الناس تجمعهم اللحمة الإنسانية والجغرافية والفكرية والهم المشترك وهو هم التحرير وتقرير المصير وهي لحمة الهوية والأرض والإنسان
2- الحراك : هو حركة سياسية وإجتماعية ومدنية أتت كرد فعل على الظلم واجتياح الجنوب واحتلاله من قبل الشمال واتخذ أساليب النضال السلمي وسيلة وطريقة لاستعادة الدولة الجنوبية التي احتلت في عام 1994م .

3- الحراك الجنوبي : هو حركة سياسية وجماعية مدنية نشطة نشأت وتطورت في الجنوب بمحافظاته الست ومساحته الجغرافية المعروفة بالجنوب العربي , أو جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية لاستعادة الدولة المحتلة .
4- الضالع : هي احد التقسيمات الإدارية لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وهي مديرية من مديريات محافظة لحج وتبعد عن العاصمة السياسية للجنوب أكثر من 140 كيلو متر وتضم مركز الضالع , الحصين , الشعيب , جحاف , الازارق .
نشأة وتطور الحراك الجنوبي :
يخطئ كثيراً من يقول إن أبناء الجنوب العربي قد استكانوا وخضعوا لواقع الاحتلال , بل إن جذوة هذا الشعب الأبي وأبنائه لم يستكينوا .. ولم يقبلوا وضع الاحتلال فنحن أمام حقيقية تاريخية كتبها التاريخ بحروف من دم وهي أن الجنوبيين لم يرضخوا للاحتلال و ظلوا يقاوموا لأكثر من سبعين يوماً .. فلقد دخلت مجنزرات الاحتلال ووطأت ارض الجنوب في عام 1994م بأسلوب همجي تدميري , ولم يستقبلها أبناء الجنوب بالورود والأزهار ولا بالزغاريد .. بل قاوموا وضحوا ودارت رحى حرب ضروس سجلتها عدسات الإعلاميين وشاشات التلفزة .. ودخلت القوات الشمالية إلى الجنوب قوات محتلة وهذا الأمر هو الواقع الحقيقي لما حصل واقع الاحتلال الموثق في كل المراكز الإعلامية والمؤسسات الدولية , والحقيقة التاريخية التي لا تقبل ذرة من جدل فهي محفورة في وجداننا .. وفي دمائنا .. وقلوبنا .
وأمام هذا الوضع نشأت الحركة السياسية والاجتماعية والمدنية الجنوبية من اللحظة الأولى للاحتلال في صيف 1994م أو ما بعدها مباشرة .. حيث انشأ الجنوبيون هيئاتهم السياسية فنشأت التيارات و الحركات السياسية واللجان الشعبية والذي يعد حراك اليوم إضافة لها وتراكم لغليان الجنوبيين وعدم رضاهم بذلك .. ويخطئ كثيراً من يحاول أن يلمع ذاته ويختصر ادوار الأبطال .. فذاكرتنا.. وضمائرنا لم تنسى ولن تنسى تلك الكوكبة من الشهداء الذين سقطوا وضحوا وهم منضوون في بوتقة هذا الحلم الكبير حلم استعادة دولة الجنوب .. ولن ننسى الجرحى والمطاردون الأوائل ولن ننسى غياهب السجون .. كما وأننا ونحن نضع هذه الحقيقة التاريخية المكتوبة في الصفحات الناصعة البياض فإننا بالجانب الآخر نشيد بالحركة السياسية والشعبية الجنوبية الحالية ونحني القامات إجلالاً لها ونشد على يد الحراك عموماً .. !
ونؤكد يقيناً بان من يتنازل لأخيه ويعمل على ردم الخلاف هو المناضل الحقيقي والذي يستحق الثناء والتقدير .
((أن استخدامنا لمصطلحي الجنوب العربي وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية لا يعبر عن تناقض بالرؤية حول المصطلحين وإنما يعبر عن مرونة استخدامنا لها ولا نرى حرج في ذلك بقدر ما نؤمن بان هذه المشكلة سيحلها الشعب الجنوبي في استفتاء حر سيأتي بعد التحرير إنشاء الله ))

المبحث الثاني : الجانب الميداني
موقع الدراسة : مديرية الضالع هي أحـد مديريات محافظة لحج وتبعد عن العاصمة عدن أكثر من (140) كيلو متر
جدول (1)
هل ترى بضرورة وحدة الحراك ؟
جدول (2)
هل ترى بان الخطاب الإعلامي للحراك متطور ويلبي الاحتياجات ؟
فئة الإجابة التكرارات النسبة
لا 70 70
لا اعرف 3 3
نعم 27 27
المجموع 100 100






نلاحظ من الجدول أن اغلب المبحوثين هم 70% قد رأوا بان الخطاب الإعلامي للحراك غير متطور .. بينما 27% من المبحوثين رأوا بأنه متطور .. ونسبة 3% قالوا لا اعرف .
وعند وضع تلك البيانات وإخراجها في صورة رسومات بيانية تحصلنا على الرسوم
ما يقال في إعلام الحراك المتواضع يتطابق مع واقع الأحداث الحاصلة في الميدان ؟
فئة الإجابة التكرارات النسبة
لا 52 52
لا اعرف 9 9
نعم 39 39
المجموع 100 100






رأى 52% من المبحوثين بان ما يقال في إعلام الحراك لا يتطابق مع واقع الأحداث الحاصلة بالميدان بينما رأى 39 % من المبحوثين بأنه يتطابق و 9 % أجابوا بلا اعرف
وعند وضع تلك البيانات وإخراجها في صورة رسومات بيانية تحصلنا على الرسوم البيانية التالية :

جدول (4)
هل ترى بان الوسائل الإعلامية للحراك تحقق السياسة المرجوة لأبناء الجنوب ؟

فئة الإجابة التكرارات النسبة
لا 46 46
لا اعرف 15 15
نعم 39 39
المجموع 100 100





حصل متغير (لا) على نسبة 46 % وهو ما يعني بان الوسائل الإعلامية للحراك لا تحقق السياسة أو الأماني المرجوة لأبناء الجنوب .. بينما حصل متغير نعم على 39% من رأي المبحوثين ويعني رضاهم عن عمل وسائل الحراك وحصل متغير لا اعرف على 15% من المبحوثين
وعند وضع تلك البيانات وإخراجها في صورة رسومات بيانية تحصلنا على الرسوم
جدول (5)
هل ترى وجود خطة عمل للحراك ؟
فئة الإجابة التكرارات النسبة
لا 30 30
لا اعرف 15 15
نعم 55 55
المجموع 100 100






رأى 55 % من المبحوثين بان هناك خطة عمل للحراك .. بينما قال 30% لا توجد خطة للحراك وتحفظ 15% من المبحوثين على ذلك وأجابوا وقالوا لا اعرف .
وعند وضع تلك البيانات وإخراجها في صورة رسومات بيانية تحصلنا على الرسوم البيانية التالية :
جدول (6)
وجود مشروع ونظام داخلي للحراك يلبي الطموحات ؟

فئة الإجابة التكرارات النسبة
لا 27 27
لا اعرف 27 28
نعم 46 46
المجموع 100 100






من الجدول نلاحظ أن 46% أجابوا بأنة يوجد مشروع ونظام داخلي للحراك يلبي الطموحات بينما قال 27% منهم لا و27% قالوا لا اعرف
وعند وضع تلك البيانات وإخراجها في صورة رسومات بيانية تحصلنا على الرسوم البيانية التالية :

جدول (7)
هل ترى بان تواصل قيادة الحراك مع اسر الشهداء والجرحى بالشكل المطلوب ؟
فئة الإجابة التكرارات النسبة
لا 49 49
لا اعرف 15 15
نعم 36 36
المجموع 100 100
رأى 49% من المبحوثين بان قيادة الحراك لا تتواصل مع أسر الشهداء والجرحى بالشكل المطلوب بينما أجاب 36% منهم بنعم .. و15% قالوا لا اعرف
وعند وضع تلك البيانات وإخراجها في صورة رسومات بيانية تحصلنا على
جدول (8)
هل ترى بان موقف قيادة الحراك من المعتقلين عند المستوى المطلوب ؟

فئة الإجابة التكرارات النسبة
لا 55 55
لا اعرف 15 15
نعم 30 30
المجموع 100 100






من الجدول نلاحظ بان 55% من المبحوثين قد قالوا بان موقف قيادة الحراك من المعتقلين ليس عند المستوى المطلوب .. وأجاب 30% من المبحوثين بنعم بينما تحفظ 15% من المبحوثين وأجابوا بلا اعرف
وعند وضع تلك البيانات وإخراجها في صورة رسومات بيانية تحصلنا على الرسوم البيانية التالية :






المبحث الثالث :
الاستنتاجات – المقترحات – الملاحق :-
من خلال الدراسة والبحث الميداني واستقصاء أراء المبحوثين توصلت الدراسة إلى : الاستنتاجات التالية :
نستطيع أن نقول بان هذه الاستنتاجات التي وضعت في البحث هي ثمرة عمل جماعي للباحث والمبحوثين حيث اتخذ البحث منحاً جديداً كما ذكرنا في الاستمارة أو الاستبيان بعد إجابة المبحوث (بنعم أو لا) وهو السؤال الذي يسمح للمبحوث لوضع راية أو إجابته بطريقة لفضية وهذا الاستنتاجات هي :
1- إقرار المبحوثين جميعاً على الوحدة الجنوبية ووحدة الحراك , حيث أكد كل المبحوثين على تأييدهم لوحدة الحراك باعتبارها ضرورة ملحة .
2- يرى المبحوثين بان الخطاب الإعلامي غير متطور ولا يلبي الطموحات والاحتياجات
3- وكان رد المبحوثين على سؤال حول نقل إعلام الحراك لواقع الأحداث الحاصلة في الميدان أن إعلام الحراك لا يتطابق بشكل كبير مع واقع الأحداث
4- وافق المبحوثين وجود خطة عمل للحراك بشكل معين وأيضا قالوا بان هناك مشروع ونضام داخلي للحراك
5- وكان رأي المبحوثين بان موقف قيادة الحراك من أسر الشهداء والجرحى ليس بالشكل المطلوب وأيضا من المعتقلين .
6- ركزت مجمل الإجابات على أهمية رص الصفوف والابتعاد عن الأنانية وتقديم كل التنازلات من اجل الجنوب لتفويت الفرصة على المحتل لتفريق الحراك ودس سمومه فيه وان تفاوتت الآراء حول آلية التوحيد إلا إنها كانت مجمعة على التوحيد .
7- وضوح الهدف الاستراتيجي في التحرير والإجماع على كبر المهمة يستدعي وجود عمل مؤسسي كرافعة سياسيه ووضوح الرؤى لقيادة الحراك الجنوبي على صعيد الداخل والخارج .
8- إيجاد رؤية واضحة والية عمليه مدروسة حول المستقبل والابتعاد عن العشوائية والقرارات المرتجلة ويعني ذلك التنظيم والتخطيط وتنسيق الهيئات للفعاليات .
9- ترشيد الخطاب الإعلامي ومنهجة وسائله وفق الهدف الاستراتيجي .
10- تقويم الخطاب الإعلامي وتنظيمه وتخطيطه وبناء صرح إعلامي يقوم على توعية الناس ومخاطبة عقولهم والتعبير عن آرائهم في التحرير والانعتاق من الاستعمار
11- أجمعت الآراء على أهمية تطوير قناة عدن وخطابها الإعلامي وإعلام الحراك عموماً فهو كما تقول الآراء إعلام ليس عند المستوى المطلوب ويتطلب الأمر إعادة ترتيبه من خلال إيجاد مركز إعلامي يواكب القضية الجنوبية ويتطلب منهجتة المنهجية الصحيحة ومخاطبة العقل بشكل رصين
12- يرى المبحوثون بان رسالة الحراك يجب أن تصل إلى كافة فئات الشعب فهناك هوة بين الشارع والقيادة كما يقول المبحوثون وهناك تمركز للإعلام بيد أشخاص تنقصهم الكفاءة والخبرة .






المبحث الثالث :
الاستنتاجات – المقترحات – الملاحق :-
من خلال الدراسة والبحث الميداني واستقصاء أراء المبحوثين توصلت الدراسة إلى : الاستنتاجات التالية :
نستطيع أن نقول بان هذه الاستنتاجات التي وضعت في البحث هي ثمرة عمل جماعي للباحث والمبحوثين حيث اتخذ البحث منحاً جديداً كما ذكرنا في الاستمارة أو الاستبيان بعد إجابة المبحوث (بنعم أو لا) وهو السؤال الذي يسمح للمبحوث لوضع راية أو إجابته بطريقة لفضية وهذا الاستنتاجات هي :
1- إقرار المبحوثين جميعاً على الوحدة الجنوبية ووحدة الحراك , حيث أكد كل المبحوثين على تأييدهم لوحدة الحراك باعتبارها ضرورة ملحة .
2- يرى المبحوثين بان الخطاب الإعلامي غير متطور ولا يلبي الطموحات والاحتياجات
3- وكان رد المبحوثين على سؤال حول نقل إعلام الحراك لواقع الأحداث الحاصلة في الميدان أن إعلام الحراك لا يتطابق بشكل كبير مع واقع الأحداث
4- وافق المبحوثين وجود خطة عمل للحراك بشكل معين وأيضا قالوا بان هناك مشروع ونضام داخلي للحراك
5- وكان رأي المبحوثين بان موقف قيادة الحراك من أسر الشهداء والجرحى ليس بالشكل المطلوب وأيضا من المعتقلين .
6- ركزت مجمل الإجابات على أهمية رص الصفوف والابتعاد عن الأنانية وتقديم كل التنازلات من اجل الجنوب لتفويت الفرصة على المحتل لتفريق الحراك ودس سمومه فيه وان تفاوتت الآراء حول آلية التوحيد إلا إنها كانت مجمعة على التوحيد .
7- وضوح الهدف الاستراتيجي في التحرير والإجماع على كبر المهمة يستدعي وجود عمل مؤسسي كرافعة سياسيه ووضوح الرؤى لقيادة الحراك الجنوبي على صعيد الداخل والخارج .
8- إيجاد رؤية واضحة والية عمليه مدروسة حول المستقبل والابتعاد عن العشوائية والقرارات المرتجلة ويعني ذلك التنظيم والتخطيط وتنسيق الهيئات للفعاليات .
9- ترشيد الخطاب الإعلامي ومنهجة وسائله وفق الهدف الاستراتيجي .
10- تقويم الخطاب الإعلامي وتنظيمه وتخطيطه وبناء صرح إعلامي يقوم على توعية الناس ومخاطبة عقولهم والتعبير عن آرائهم في التحرير والانعتاق من الاستعمار
11- أجمعت الآراء على أهمية تطوير قناة عدن وخطابها الإعلامي وإعلام الحراك عموماً فهو كما تقول الآراء إعلام ليس عند المستوى المطلوب ويتطلب الأمر إعادة ترتيبه من خلال إيجاد مركز إعلامي يواكب القضية الجنوبية ويتطلب منهجتة المنهجية الصحيحة ومخاطبة العقل بشكل رصين
12- يرى المبحوثون بان رسالة الحراك يجب أن تصل إلى كافة فئات الشعب فهناك هوة بين الشارع والقيادة كما يقول المبحوثون وهناك تمركز للإعلام بيد أشخاص تنقصهم الكفاءة والخبرة .
13- لا يوجد خطاب موحد لمكونات الحراك وهذا اضعف حماس الجماهير فكل مكون يوجه خطابه ضد الآخر وهذا يشتت قدرات الحراك ولا يمكنه من التفرغ للعدو الأساسي .
14- لم يرتق الخطاب الإعلامي إلى المستوى المطلوب لعدم الاستعانة بأصحاب الخبرة والكفاءة مع التركيز على البيانات المرتجلة والغير هادفة بل إن بعضها متناقضة ولا تخضع للعمل المؤسسي عبر الهيئات
15- عدم وصول البيانات إلى المناطق النائية والتنسيق مع الهيئات فيها ضعيفاً إلى جانب أن بعض هذه الخطابات والبيانات إن وجدت يغلب عليها الشطط والعفوية .
16- ضعف التواصل بين المناطق والمديريات والمحافظات مع قيادة الحراك وتأخر معرفة الأحداث الحاصلة فيها في وقتها أو مواكبة الأحداث .
17- تحيز الإعلام إلى قضايا معينة وفعاليات بعينها وخاصة قناة عدن وهذا الخطاب يوسع ألهوه بين الأخوة في الحراك ويفقد القناة مصداقيتها لدى الجنوبيين .
18- عدم ترجمة إعلام الحراك الالكتروني وتقديمه إلى جميع الناس وعدم توصيل الأخبار في الوقت المناسب .
19- أحيانا يكون الخطاب الإعلامي مبالغ فيه ولا ينقل الحقائق كما هي في الشارع الجنوبي والسبب بان من يقوم بالتغطية لم يكن في مكان الحدث أو نقص خبرته .
20- بعض مشاريع الهيئات عبارة عن مواضع صحفية لاترتقي إلى مستوى تسميتها مشاريع أو وثائق مرتبطة بالحراك إلى جانب إن تلك المشاريع وضعها إفراد ولا تعبر عن الرأي الجمعي .
21- يوجد تفاوت في رعاية أسر الشهداء والاهتمام بالجرحى والمعتقلين والمطاردين .
ملاحظات عامة :
من خلال الدراسة كانت هناك طريقة جديدة تقييميه للحراك ليضع المبحوث رأيه حول الحراك وتحديد الأشياء التي أعجبت المبحوث في الحراك وأجمعت الإجابات على :
- إعجاب المبحوثين بالوحدة الشعبية الجنوبية حول القضية الجنوبية أو الحق الجنوبي واستعادة الدولة الجنوبية .
- تحلي المجتمع الجنوبي بالعزم على النضال وتقديم الغالي والنفيس في سبيل استعادة الدولة , ونبذ الأنانية والغرور .
- كانت مخيمات الشهداء وسيلة وأداة أظهرت التكافل الشعبي شدت انتباه المبحوثين وأعلنوا إعجابهم بها .
- بروز القضية الجنوبية أو الحق السياسي والاجتماعي والمدني الجنوبي كمكون متكامل وبناء ثقافة التسامح والتصالح وفرض القضية الجنوبية كأمر لايقبل المساومة أو التخاذل ولا التهاون
- توحد الجنوبيون وشعورهم بأهمية هذا التوحد في مشهد جميل عبر عن نضوج الشارع وإيمانه بقضيته وتغليب الانتماء للأرض والوطن ونبذ الاختلاف وهذه اللحمة الفولاذية الجنوبية لم يسبق أن عاشها الجنوب .

- البركان الهائج بجانبية المنظم والعفوي والذي شمل كل شرائح المجتمع وأطيافه الأطفال والشباب والشيوخ .. نسائه ورجالة وإيمانهم بالقضية الجنوبية وبجوانبها السياسية والشعبية والمدنية وظهور ذلك التلاحم لمنقطع النظير الذي ياسر العقول ويسر الألباب للسير نحو الهدف الذي خطوه لأنفسهم .
- القناعة والتضحية من قبل المجتمع بأنهم واقعين تحت الاحتلال وبالتالي خروج الجميع صبيان وشباب وشيوخ في فعاليات ومهرجانات ومسيرات مليونية تشرأب لها الأعناق وتسمو لها الهامات والرؤوس وترتفع القامات .
- أسلوب المباغتة للعدو في إرباك المحتلين والانتقال في النضال من مرحلة إلى أخرى دون كلل أو تراجع .
- وعبر المبحوثون إعجابهم الكبير بالحراك السلمي واتجاهه نحو الاستقلال في خطى حثيثة وثابتة .
أما السؤال ما هي الأشياء التي لم تعجبك بالحراك :
- فقد أنصبت مجمل الملاحظات والآراء حول :
- امتعاض الجميع من الاختلافات بين قيادة الهيئات في الحراك وعمل كل هيئة ضد الأخرى
- عدم التخطيط للعمل بالشكل المطلوب وتقييم النضال بالشكل العلمي الصحيح من اللحظات الأولى التي وطأت فيها أقدام المحتلين أرض الجنوب .
- حصر النضال في الفترة من 2007م حتى اليوم وهو تقييم قاصر ومحرج للحراك فماذا نقول لأسر الشهداء الذين سقطوا في 1998م وقبلها وبعدها حتى عام 2007م هل تقول لهم إن دماء آبائكم وأبنائكم ماء ولأثمن لها .
- عشوائية بعض الفعاليات وظهورها بشكل هزيل ورد الفعل السريع فيها الذي لا يعطي الوقت للتواصل مع الجماهير بالشكل المطلوب مما تكون الفعاليات باهته وضعيفة وإرهاق الشعب بكثرة المسيرات .
- مرض العظمة عند بعض القيادات في حب الظهور على حساب الحراك حتى أن تشكيل الهيئات أصبح بمثابة موضة فبعض القيادات كل مرحلة تنتج لها شكل أو هيئة دون الحفاظ على الهيئات السابقة فيكون الشخص على حساب الهيئة وليس العكس .
- عملية الإلغاء والإقصاء والتخوين لبعض الشخصيات التي كانت لها بصمات واضحة في كل مراحل النضال الذي تبدى من 1994م وهذا الأسلوب يشكل طعنة لمبدأ التصالح والتسامح .
إما فيما يتعلق في السؤال الأخير الذي يتعلق بما هي البدائل وطرق العمل التي ترى ضرورة وجودها إلى جانب المسيرات المهرجانات والاعتصامات فقد برزت لنا أراء متعددة من المبحوثين هي :
- إعلان العصيان المدني ودراسته من حيث المردودات .
- إيجاد وسائل تواصل فاعله داخلياً مع المجتمع الجنوبي وخارجياً مع العالم لإظهار قضية الجنوب أمام المجتمع الدولي ومؤسساته ومنظماته الدولية .
- شرح القضية الجنوبية لكل الشخصيات العربية والدولية والإعلاميين والمثقفين والطلب منهم الوقوف إلى جانب شعب الجنوب في محنته .
- مقاطعة البيع والشراء مع التجار الشماليين .
- توسيع عمل المسيرات والمهرجانات والاعتصامات المدروسة واستمرارها .
- مساهمة قيادة الخارج في توحيد الصف الجنوبي في الداخل واعتبارهم مسؤولين عن ذلك لان اختلاف القيادات في الداخل هو تعبير عن تعدد الو لاءات والارتباطات بالشخصيات والقيادات الجنوبية في الخارج .
- العمل على إيجاد أسلوب جديد للعمل وهو أسلوب الندوات التقيمية من قبل المختصين أي معرفة أراء الآخرين حول الحراك وليس قيادة الحراك حول أنفسهم .
- أكد جميع المبحوثين على بقاء الحراك بطابعة السلمي باعتباره أسلوب حضاري لعكس الاختلاف الحضاري لدى الجنوبيون عن السلطة المحتلة في الشمال وانتهاج أسلوب الحوار وليس سواه لردم الاختلافات وحل التباينات .
المقترحات :
1) الجانب الإعلامي وجوب وجود مندوبين في كل المناطق حتى على مستوى القرية الواحدة .
2) توزيع البيانات والمنشورات قبل الفعاليات على الأقل بيومين أو ثلاثة عبر المندوبين .
3) البحث عن الوسيلة الناجعة للتواصل بين مراكز الحراك والفروع .
4) ترتيب الإعلام والمواد الموجودة في النت وتقديمها للجماهير التي لا تعرف النت ولا تتعامل معه وتوصيل الخبر بشكل أسرع .
5) إعداد فريق عمل أعلامي من المثقفين والمتعلمين الذين يمتلكون الحس الإعلامي
6) تحديد مهام الدوائر والابتعاد من العشوائية وتزويدهم بما يلزم والابتعاد عن المركزية .
7) إصدار كتيب أو ملزمة عن أهداف الحراك والهيئات وإخضاعه للمناقشة
8) الابتعاد عن الوصاية أو أسلوب القائد الوصي .
9) أن يعد الوثائق نخبة من المثقفين والمتعلمين وتشترك الهيئات في وضع خطة عمل للحراك , حتى لا تكون هذه المشاريع عبارة عن اجتهادات عديمة الفائدة وبلا معنا .
10) تقييم عمل الحراك بين فترة وأخرى وتطوير النجاحات وتفادي الإخفاقات .
11) تحديد إلية عملية للتواصل مع أسر الشهداء ورعاية الجرحى والمعتقلين أو المطاردين حتى لا يخلق ذلك العمل الإحباط والملل .
12) إيجاد لجان خاصة لمتابعة وتوفير شؤون واحتياجات المعتقلين والجرحى .
13) تعين محامين دائمين يتحملون الدفاع عن المعتقلين .
14) ضرورة رصد أعداد المعتقلين والجرحى والشهداء والمطاردين وتوثيق ذلك .
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي المبحوث ونحن نضع بين يديك هذه الدراسة نرجو منك التكرم برفد دراستنا بالأفكار القيمة وبصراحة تامة دون تردد في كتابة الإجابات بشكل واضح وموضوعي وشكراً..!
اولاً : طريقة عمل الحراك :
أ‌) هل ترى بضرورة وحدة الحراك نعم لا
ما هي مقترحاتك حول الحراك ؟ ..........................................................................................
.............................................................................................................................
ب‌) هل ترى بان الخطاب الإعلامي للحراك متطور ويلبي الاحتياجات نعم لا سجل ملاحظاتك حول ما تريد إن تقول ؟ ............................................................................
.............................................................................................................................
ج) هل ما يقال في إعلام الحراك المتواضع يتطابق مع واقع الإحداث الحاصلة في الميدان نعم لا هات ملاحظات حول ذلك ؟ ...............................................................................................
.............................................................................................................................
د) هل ترى بان الوسائل الإعلامية للحراك تحقق السياسة المرجوة لأبناء الجنوب نعم لا
هات ملاحظات حول ذلك ؟ ...............................................................................................
.............................................................................................................................
ثانياً : وثائق الحراك ومشاريعها :
أ‌) هل ترى وجود خطة عمل للحراك نعم لا
رأيك حول خطة العمل ؟ ..................................................................................................
.............................................................................................................................
ب‌) وجود مشروع ونظام داخلي للحراك يلبي الطموحات نعم لا
هات ملاحظات حول ذلك ؟ ...............................................................................................
.............................................................................................................................
ج) هل ترى أن تواصل قيادة الحراك مع أسر الشهداء والجرحى بالشكل المطلوب نعم لا
هات ملاحظات حول ذلك ؟ ...............................................................................................
.............................................................................................................................
د) هل ترى أن موقف قيادة الحراك من المعتقلين عند المستوى المطلوب نعم لا
هات ملاحظات حول ذلك ؟ ...............................................................................................
.............................................................................................................................
ثالثاً : ما هي تصوراتك حول الحراك من حيث :
أ‌) الأشياء التي أعجبك في الحراك ؟ ....................................................................................
.............................................................................................................................
ب‌) الأشياء التي لم تعجبك في الحراك ....................................................................................
.............................................................................................................................
خامساً : المسيرات والمهرجانات والاعتصامات طرق جربها الحراك ما هي البدائل و الطرق الأخرى التي ترى ضرورة وجودها إلى جانب هذه الطرق ؟ ................................................................................
...............................................................................................................................
((إجابتك على هذا الاستبيان وإعادته إلى الباحث يعني حبك للجنوب))
مع تحيات الباحث / فؤاد الجنوبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صور ضالع الصمود

صور ضالع الصمود
عدن عاصمة الجنوب
Powered By Blogger

بحث هذه المدونة الإلكترونية

قائمة المدونات الإلكترونية

قائمة المدونات الإلكترونية